جرمانا حوادث قتل ومخاوف الانزلاق لمواجهات طائفية مع الجوار

مراسل المحليات : كلنا شركاء

واجهت مدينة جرمانا بريف دمشق اليوم الاثنين عدد من الأحداث تشير إلى توتر، وتعكس خوفأ متعاظما لدى السكان من الانزلاق الى مواجهات “طائفية” مع الجوار، ونعرضها بحسب تسلسلها:
• الساعة السابعة والنصف من صباح اليوم قتل شاب (من عائلة ابو بكر) من قبل أشخاص مجهولين كانوا يستقلون سيارة ولاذوا بالفرار.. الشاب المقتول محسوب على شبيحة للنظام وهو من سكان جرمانا  من الطائفة الدرزية.
• الساعة العاشرة والنصف قتل “شبيحة” جرمانا شاباً من خارج جرمانا في إحدى ساحاتها، وجرى تداول رواية على نطاق واسع من بين الأهالي ولم نتمكن من التحقق منها بأن الأمن هو من القى القبض على الشاب وسلمه للشبيحة الذين قتلوه واطلقوا النار في الهواء كنوع من استعراض القوة خاصة أمام بيت المقتول، ما أثار الفزع بين الأهالي، واستياء معظم من شهد الحادثة.
• هدد الشبيحة بالهجوم على المدارس التي تحوي بين 3-4 الاف لاجئ من المناطق المنكوبة بهدف إخراجهم من جرمانا، وعلى الأثر عقد اجتماع في البلدية وحضره عدد من المرجعيات والشخصيات الاجتماعية المحترمة بالمدينة، وتقرر بالنتيجة عدم المساس بأي لاجئ والاستمرار في تقديم كل الدعم والمساعدة لهم، ومساعدة من يرغب بالذهاب إلى مناطق أخرى بناء على طلبة وتوصيله الى حيث يرغب.
• في حوالي التاسعة مساء، تم إطلاق النار على عائلة من سكان جرمانا، فأصيب الزوج بجراح( كنيته عزام) وقتلت الزوجة(كنيتها عبد الرزاق)، وعلى الأثر -ودون معرفة الملابسات والتي يرجح ان سببها جنائي- قام عدد من الشبيحة (عددهم نحو 20 مسلحاً) بالهجوم على إحدى مدارس اللاجئين في جرمانا وأطلقوا النار من الخارج على السور والنوافذ دون ان يصاب اي لاجئ بأذى.
• على اثر هجوم الشبيحة وتصرفهم غير المسؤول ذهب الشيخ ابوحمود كاتبة(شيخ جرمانا لطائفة الموحدين الدروز) يرافقه عدد من الشخصيات الاعتبارية ورجال الدين، الى المدارس وتم منع الشبيحة واحتواء المشكلة.
• لقطع الطريق على أي اعتداء على اللاجئين، قام عدد من شباب (ال عفوف) وهم من سكان جرمانا، بحماية مدرسة اللاجئين التي تتواجد في حيهم.
• منذ صباح اليوم شكل الشبيحة في جرمانا حواجز على مداخل جرمانا، وفتشوا السيارات ودققوا بطاقات كل الخارجين والداخلين إلى المدينة، وفي الليل انتشرت عدد من حواجز في الأحياء غالبيتها يقف عليها شباب صغار بالسن حاملين أسلحة صيد او أسلحة
بيضاء.

الملاحظة الأهم بحسب المطلعين هو غياب اي تدخل من قبل فروع الأمن (نحو 5 فروع) او من مخفر جرمانا او أي جهة رسمية، رغم حوادث القتل التي حصلت والتوتر وإطلاق النار  وهذا ما دفع كثير من الناشطين ومواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالثورة السورية للتخوف من انزلاق جرمانا(اكثر من 300 الف) الى حرب طائفية مع الجوار.

Advertisements

One response to “جرمانا حوادث قتل ومخاوف الانزلاق لمواجهات طائفية مع الجوار”

  1. مواطنة من جرمانا says :

    البارحة اتصلت بأهلي بجرمانا, علماً أني مغتربة, وتفاجأت بخبرية أنو الشبيحة بجرمانا قتلوا ابن معارض بسقبا, رد على قتل شب درزي من عيلة أبو بكر, و أنو أهل سقبا هجموا على عائلة من بيت عزام و قتلوا الأم و الأولاد و اليوم لما قريت الخبر على كلنا شركاء انصدمت لأن شبيحة جرمانا عم يخترعوا قصص ليخلوا الناس ترجع تساند البطة و خصوصي أنو الدروز فتحوا مدارس جرمانا و بيوتن لللاجئين وعم يقدمولن كل احتياجاتن والغالبية العظمى بتكره البطة و بتأيد الثورة وخصوصاً بعد تصفية عدد من الأطباء و الناشطين المعارضين بتهمة مساندة اللاجئينز
    أنا إذ أشيد بالموقف العقلاني الذي اتخذه مشايخ عقل الطائفة الدرزية,مشكورين, أرجو من سكان جرمانا و المناطق المحيطة تحكيم العقل والمنطق وعدم الانجرار وراء حرب أهلية يتلذذ بها بثار و زبانيته.

    و إنني لأذكّر أهل جرمانا بجريمة قتل اتهم بها عراقي في جرمانا قبل سنين قليلة و قاموا بتصفيته والتحقيقات أثبتت بعدها أن القاتل الحقيقي كان سورياً من دير الزور. فأتقوا الله على مختلف انتماءاتكم الطائفية و المذهبية, اتقوا الله, اتقوا الله. قال تعالى” والفتنة أشد من القتل”

    تعلموا ثقافة احترام الآخر و تقبله رغم اختلافنا معه بالرأي فالاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية, إنني والله لأخاف على سوريا مابعد بثار من أن تقتلع ريح الطائفية كل ما أنجزته الثورة المباركة فتؤول إلى عراق ثاني.

    أضبطوا أتفسكم و تحولقوا حول ما يجمعكم لا ما يفرقكم, معركتكم اليوم معركة وجود و تحرير في ظل آلة عسكرية لا تبقي ولا تذر, فلا تتشتوا بخلافاتكم المذهبية وركزوا على سوريا الكرامة و حقوق الإنسان.

    حمى الله البلد و هداكم إلى ما فيه صلاحها ورفعتها.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: